2015/09/12


أقر رئيس المجلس الدستوري الفرنسي، جان لوي دوبريه في الجزائر بعلاقات التعاون المتبادلة مع المجلس الدستوري الجزائري، خلال زيارة رسمية إلى الجزائر دامت يومين.

وقال "نريد أن يكون هناك علاقات بين مؤسستين هامتين للتعاون المتبادَل، وهو التعاون التقني، من المهم جدا بالنسبة لنا ان تكون نظرة لأصدقائنا الجزائريين حول كيفية عمل المجلس الدستوري الفرنسي الجديد". واستعرضا مدلسي ودبري أيضا العلاقات بين المؤسستين الدستورية وبحث سبل ووسائل تطوير التعاون الثنائي.

2015/11/09

أكدتا الجزائر والمجر على ضرورة تعزيز التعاون في المجالات القانونية والدستورية، وذلك خلال لقاء عقد في الجزائر بين رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي وزير العدل المجري لازلو تروتسانيي.


واستعرض الجانبان في هذه المناسبة، خبرة البلدين في المجال القانوني عامة وفي مجال الرقابة والدستورية على وجه الخصوص.تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر والمجر في مجال العدالة لهدف لتعزيز التعاون الثنائي.

في 27/10/2015


التقى رئيس المجلس الدستوري، مراد مدلسي، في الجزائر مع رئيس المحكمة الدستورية لجمهورية الغابون والرئيس الحالي لمؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقية، حيث ركزا على عمل لمؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقية والعلاقات الثنائية بين الهيئتين.


وأعلن الجانبان على توقيع اتفاقية تعاون مستقبلا بين الهيئتين الدستوريتين في البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية.

من جانبه أستعرض السيد مدلسي، خبرة المجلس الدستوري لاسيما في مجال الدفاع عن الحقوق الأساسية للمواطنين ومطابقة القوانين للدستور.

وعلاوة على ذلك، أكد رئيس المجلس الدستوري خلال اللقاء على دعم الجزائر لمؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقية، مشددا على ضرورة تفعيل آليات عملها من أجل تطوير التعاون الإفريقي في هذا المجال.


من جانبها، أعربت رئيس المحكمة الدستورية لجمهورية الغابون عن "امتنانها" للجزائر لدورها في إنشاء ودعم هذه المنظمة الأفريقية، مما يدل على رغبةمؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقيةمضاعفة الجهود لتعزيز العمل الإفريقي المشترك.

في 10/10/2015


شارك رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في يريفان (أرمينيا)، في أعمال المؤتمر الدولي حول "دور المحاكم والمجالس الدستورية في تعزيز استقلال السلطة القضائية"، حيث قدم التجربة الجزائرية لتعزيز السلطة القضائية.


أكدالسيد مدلسي الذي شارك مع وفد من المجلس الدستوري في المؤتمر الدولي الذي عقد في يريفان بمناسبة الذكرى ال 20 للمحكمة الدستورية في أرمينيا، على "التقدم المحرز في الجزائر، حيث أن استقلال القاضي والقضاء مكفولان في المادة 138 من الدستور ".


وأشار أيضا إلى أنه منذ إنشائه، أن المجلس الدستوري أفر بالتقدم الذي أحرزته الجزائر في ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات واستقلال القضاء".

في 2015/08/18

أستقبل رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في جاكرتا من طرف الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو، حيث سلمه رسالة خطية من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. حيث أكد السيد مدلسي على نوعية العلاقات الثنائية بين البلدين وإرادة البلدان لتعزيزهما.


من جانبه، أعرب الرئيس الاندونيسي عن شكره ومشاعر الأخوة لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة معربا عن استعداده للمساهمة في تطوير العلاقات بين البلدين.


و أبلغ السيد مدلسي الرئيس الاندونيسي نتائج التي تحققت في الندوة التي عقدت في جاكرتا، التي ضمت العديد من البلدان، بما في ذلك الجزائر حول الطعون الدستورية التي تساهم في توطيد الديمقراطية ودولة القانون ".

في 2015/04/08

استقبل رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي المفوض للشؤون السياسية للاتحاد الأفريقي، عايشة عبدولاي.وركز الاجتماع على دور الاتحاد الأفريقيفي تنمية القارة الإفريقية وترقية الحكم في أفريقيا.


إنتهزت السيدة عايشة عبدولاي الفرصة لتثني على الدور "الاستثنائي" للجزائر وتسليط الضوء على أهمية "أرضية الحكم في أفريقيا" كآلية لتعزيز سيادة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان في أفريقيا.


وثمنت ذات المسؤولة أيضا مساهمة المجلس الدستوري في تنظيم الاجتماع الأول لمجموعتي العمل "الدستورية وسيادة القانون" و "حقوق الحقوق والعدالة الانتقالية. "الخاصة "بأرضية الأفريقية الحكم".


وخصص اللقاء لتشكيل هياكل مجموعتي العمل "الدستورية وسيادة القانون" و "حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية"، وتطوير خطة عملها في المستقبل

 

.

الدستور

1 1

رئيس المجلس

feniche

أعضاء المجلس

mem
قائمة الأعضاء   
          رؤساء المجلس منذ 1989   
           الأعضاء منذ عام 1989   
                     صور الأعضاء    

 

 

 

 

 

 

نظــام المجلس

reg

مجلة المجلس

                        image