مشاركة المجلس الدستوري في أشغال الموتمر الثاني للمحاكم و المجالس الدستورية والمحاكم العليا للدول الأعضاء و الأعضاء الملاحظين في منظمة التعاون الإسلامي.

  

liresuitear 

تشريعيات 12 جوان 2021

إعلان رقم 01/إ. م د/21 مؤرخ في 23 يونيو سنة 2021، المتتضمن النتائج النهائية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني، الذي جرى يوم 12 يونيو سنة 2021....

liresuitear

جداول مفصّلة للنتائج -

 

 

feniche

 

كلمة السيّد رئيس المجلس الدستوري

 

 بداية يطيب لي ويسعدني أن أتوجه على مستخدمي ومطالعي الموقع الالكتروني للمجلس الدستوري   بخالص عبارات التقدير والمودة، آملا أن تكون هذه الواجهة الرسمية أداة حقيقية لتحصيل ما يصبون إليه حول مختلف العناصر التي تخص الرقابة الدستورية وعمل المجلس الدستوري.

نسعى من خلال هذا الفضاء الى نشر الثقافة الدستورية في الجزائر وترسيخ مبادئ القانون والديمقراطية وتنوير الرأي العام حول الدور الذي يلعبه المجلس الدستوري في تعزيز الممارسة الدستورية والديمقراطية في بلادنا.

ولهذا الغرض، يقوم المجلس الدستوري بنشر آراءه وقراراته وإعلاناته على موقعه هذا، الذي يعتبر في ذات الوقت مساحة لتغطية نشاطات رئيس المجلس الدستوري وأعضاءه، حيث يقوم المجلس بتنفيذ برنامج نشاطات مكثف من تنظيم مؤتمرات وندوات علمية متخصصة ومدّ جسور التعاون مع المؤسسات الدستورية الوطنية والدولية، وتبادل للخبرات مع الجامعات ومراكز البحوث في جميع أنحاء العالم.

وفي ذات السياق، ينشر المجلس على موقعه، مجلة سداسية تحت عنوان "مجلة المجلس الدستوري"، تقوم بتحليل التطورات الحاصلة على الصعيد الدستوري الوطني والدولي يساهم فيها مختصون معروفون في هذا المجال.

كما يتوفر المجلس الدستوري على مكتبة تضم مجموعة وثائقية غنية ومفتوحة للجمهور من الطلاب والأساتذة والباحثين. ولئن كان الاستقبال على مستوى المكتبة متوقفا إلى اشعار آخر بسبب جائحة كورونا، إلا انه يبقى بإمكان جميع المهتمين الاطلاع على فهرس المكتبة عبر الموقع.

كما يمكن للزوار الاطلاع على النشرة الإعلامية لمؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الافريقية وهي مؤسسة تم انشاؤها بمبادرة من الجزائر وتتخذ من الجزائر العاصمة مقرا لها.

ويهدف هذا الفضاء إلى أن يكون أداة حقيقية للاتصال والتواصل مع المواطن، بما في ذلك من خلال ما يتعلق بتطبيق "الية الدفع بعدم الدستورية" والتي كرسّها الدستور بموجب أحكام المادة 195، حيث يخوّل للمواطن الحق في إمكانية اخطار المجلس الدستوري بناء على إحالة من المحكمة العليا أو مجلس الدولة، عندما يدعي أحد الأطراف في المحاكمة أما جهة قضائية أن الحكم التشريعي أو التنظيمي الذي يتوقف عليه مآل النزاع ينتهك الحقوق والحريات التي يضمنها الدستور.

لقد اعتمد في تصميم هذا الموقع الشكل الذي يستوفي المواصفات التقنية التي تمكن مستخدميه من الاطلاع على المعلومات والمعطيات المنشورة فيه واستغالها بطرق سهلة ومبسطة.

كما يواصل المجلس الدستوري العمل على عصرنة الموقع، تماشيا مع تكنولوجيات الاتصال والتواصل الحديثة وتطوراتها، وتحيين المعطيات التي تتضمنها مختلف محاوره، مع الحرص على تفتحه على شبكات الاتصال.

فمرحبا بكم في موقعنا الإلكتروني ليكون وسيلتكم للاتصال والتواصل مع المجلس الدستوري.

 

  رئيس المجلس الدستوري

            كمال فـنـيـش