في مجال الدفع بعدم الدستورية

line au

TTES DECAR

                                           

DERDECAR

 

قرار رقم 02 /ق.م د/دع د/ 19 مؤرّخ في 23 20 نوفمبر سنة 2019

قرار رقم 01 /ق.م د/دع د/ 19 مؤرّخ في 23 20 نوفمبر سنة 2019

             


 

 

بـيــــان 13 مارس 2014 

     

 

    اجـتـمع الـمجـلس الـدّستوري خـلال الفتـرة من 08 إلى 11 جـمـادى الأوّلى عـام 1435 الـمـوافـق من 10 إلى 13 مارس سنة 2014، للـتـّداول حـول مـلـفـات الـتـرشّـح لانـتخـاب رئيـس الجـمهـورية، الـمـقـرّر إجـراؤه يـوم 17 أبـريـل 2014.

    وبـعـد انـقـضاء الأجــل الـقـانوني لإيــداع مـلـفـات الـتــّرشح، الــمـحـدّد بـيـوم الثلاثاء 04 مارس 2014، على السّاعـة منـتـصف الليــل، سجـّـل الـمجـلس الـدّسـتوري إيـداع اثـنـي عـشـر (12) ملــف تـرشّـح لــدى كـتابـة ضبـط المجـلس الــدّستـوري مـن قـبــل المترشّحيـن أنـفـسهـم، طـبـقا لـما يـنصّ عـليه الـنـظـام الـمحـدّد لـقـواعـد عــمـل الـمجـلس الـدّسـتوري.

     وفـي هــذا الإطــار، سـجّــل المجـلس الـدّسـتـوري أنّ بـعـض المتـرشّحيـن أرفــقـوا مـلـفـات ترشـّحـهــم باستـمارات اكــتــتـاب الـتّـوقـيعـات، لمـنــتـخـبــيـن أعـضاء في المجـالـس البلـديـة والـولائـية والـبرلـمانـية،  أو ناخـبـيـن، أو الإثــنيـن مـعـا.

    وحــرصـا من الــمجـلـس الـدّستـوري عـلى الـتـكـفـّـل الجـيّـد بـعــمـليـة مـراقـبة مـلـفـات الـتـرشّـح فـي الأجــل الـقــانـوني الـمــحــدّد لــه،وضـمـان مـصـداقـيـة هــذه الـعــمـلـية وشـفـافــيـتـها، فــقـد سـخّـــر إمـكــانـات  مــاديـة وبـشريـة هـامـة مــن داخـــل الـمـجـلـس وخــارجــه. كــمـا اســتـعــان بـقــضـاة ومسـتـــشـاريـن مـن الـمحـكـمـة الـعــليـا ومـجـلـس الـــدّولــة بـغــرض الــتـأكّـــد مـن صحّـة اســتـمارات اكــتــتـاب الـتـوقـيـعــات، ومـدى استـيــفـائـهـا الــشّــروط الـقـانـونـية والـتـنـظـيـمـية.

    وعـملا بأحـكـام الـنّـظـام الـمحـدّد لـقـواعــد عــمـلـه، درس الـمجـلـس الـدّسـتـوري تــقـاريــر الأعــضاء المـقـرّريـن وفـصـل في صحّـة مـلـفــات الـتـرشّـح.

    وبـعــد الـمـداولـة، ضـبـط قـائـمة المترشّحـين المـقـبولـين لانـتـخـاب رئيــس الجـمهــورية، طـبقـا للـمـادة 27 من نــظــامـه.

   كـمـا أصــدر الــمـجـلـس الــدّسـتـوري قــرارات فـرديـة مـعـلّـلـة، تــتــضـمّـن رفـض الـتّـرشـيـحات التي لا يستـوفـي أصـحـابـهـا الـشّـروط الـقـانونـيـة لـلـتّـرشـح، لا سيما تـلـك الـمنـصوص عـليها في  المادة 73 من الدستور، والــمـادة 139 من الـقـانون الـعـضـوي المـتعــلّـق بنـظـام الانـتـخـابـات، وهـي الـقــرارات الـتي سـتـبـلـغ إلى أصـحـابـها وتـنـشر في الجـريدة الـرّسـمـية لـلجـمهـوريـة.

   وفـيـمـا يـلي، أتــلــو عـليـكـم قــرار الـمـجـلـس الـدّستـوري الـذي يـحــدّد قـائـمة الـمـترشّـحـيـن الـمـقـبـولـيـن لانـتـخـاب رئـيـس الجـمهـوريـة ، الآتــي نــصّــه :

  إنَّ الـمجـلـس الــدّستـوري،

    -      بـنـاء عـلى الــدّسـتــور ،

    -      وبـمـقـتـضى الـقـانـون الـعـضوي المـتعـلـق بـنـظـام الانـتـخـابـات، والـنّصوص الـقـانونـية ذات الصّـلـة،

    -      وبـمـقـتـضى الـنّـظـام الــمحـدّد لـقـواعــد عــمـل الـمجـلـس الـدّسـتـوري،

 

  وبـعـد الــمـداولــة،

يـقـــرّر مـا يـأتـي :

 

الـمـادة الأولى : تـحــدّد قــائـمـة الـمتـرشحيـن لانـتـخـاب رئـيـس الـجـمهــوريـة، الـمرتـّبــيـن حـسـب الـحــــروف الـهــــجــائـية لألــقـابـهــم،  كـما يـأتـي :

       -      السّيد  بلعيد عبد العزيز

       -      السيد   بن فـليس علي

       -      السيد بوتفليقة عبد العزيز

       -      السيد  تواتي موسى

       -      السيدة  حنون لويـزة

       -      السيد رباعين علي فوزي

 

المـادة 2 : يـنـشـر هــذا الـقـرار في الجـريـدة الـرّسـمية للجمهـورية الجـزائـرية الـديمـقـراطـية الشعـبـيـة.       

بهـذا تــداول الـمـجـلـس الـدّسـتـوري في جـلـساتـه الـمنعــقـدة في الفـتـرة من 08 إلى 11 جـمادى الأولى عــام 1435 الموافـق من 10 إلى  13 مـارس سنة  2014. « 

  الـمجــلس الـدّستوري

 

 

في مجال رقابة الدستورية ورقابة المطابقة للدستورline au

 
dec89 96ara   avisara

في المجال الإنتخابي line au

autreactesara            proclamara          decara  
البيانات bo9
مذكرة تفسيرية bo9
تصريح bo9
                                  

     

المنازعات الإنتخابية

bo9
إستخلاف النواب bo9
   

الدستور

1 1

رئيس المجلس

feniche

أعضاء المجلس

mem
قائمة الأعضاء   
  رؤساء المجلس منذ 1989   
   الأعضاء منذ عام 1989   
              صور الأعضاء   

 

 

 

 

 

 

 

نظــام المجلس

regar

المنشورات

revuear1     1

نشاطات المجلس