بيان 20 يناير 2014

 

 

اجتـمـع المجـلس الدستوري اليوم الإثنيــن 18ربيع الأول 1435 الموافــق 20 يناير 2014 برئاسـة السّيد مـراد مدلـــسي، رئـيس المجـلس الـدستوري، وأصدر البيــان الآتــي:

                                                     
 تَحَـسُبًا للانتـخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 17 ابريل 2014، التي يراقـب المجـلس الدستوري صحّـة عـملياتها طبقا للمادة 163 الفقرة 2 من الدستور، والقانون العـضوي المتعـلق بنـظام الانتخـابات، والنظـام المحـدّد لقـواعـد عـمل المجـلس الدستوري، يذكّـــــر المجـلس الدستوري المواطـنين الراغـبين في الترشّـح  لرئاسة   الجمهوريــة
بأنشروط قـابلية الترشّـح محـدّدة بالمادة 73 من الدستـور التي تـلزم كل مترشّـح بـأن:                                                            

  • يتمتّـعَ ، فـقـط ، بالجنسيـة الجزائـرية الأصلية،

  • يدين بالإسـلام، 

  • يكـونَ عمـرُهُ أربعـين (40) سنة كاملة يوم الانتخاب،

  • يتمتَّعَ بكامل حقـوقه المدنية والسياسية،

  • يُـثبتَ الجنسية الجزائـرية لزوجـه،

  • يُـثـبتَ مشاركته في ثورة أول نوفمبر 1954 إذا كان مولودا قبل يوليو 1942،

  • يُـثـبِتَ عـدم تورّط أبـويه في أعـمال ضـدّ ثـورة أول نوفمبر 1954 إذا كان مولودا بعـد يوليو 1942،

( إذا كان أحد الأبويـن و/ أو كلاهما شهيدا أو مجاهدا يكون الإثبات بالشهادات الرّسمية المنصوص عليها في القانون رقم 99-07 ، أما في الحالات الأخـرى يّقـدم المعـني تصريحا شرفيا مصادقا عليه).

  •  يـُقـدّمَ التصريحَ العـلني بممتـلكاته العـقارية والمنقولة داخـل الوطن وخارجه.

(على المترشّح نـشر التصريح مسبقا في يوميتين وطـنيتيـن،على أن تكون إحداهما باللغـة الوطـنية الرّسمية مع إثـبات هذا النـّشـر).

يجب أن يحتويَ ملفُ الترشّح لهذه الانتخابات على الوثائق المذكورة في أحكام المادة 136 من القانون العضوي المتعـلق بنظام الانتخابات.

كما يجب على المترشح أن يقـدّم استمارات اكتـتاب التوقيعات المنصوص عليها في المادة 139 من القانون العـضوي المذكور أعلاه.

تُــودعُ لدى المجـلس الدستوري هذه التوقيعات المُدَوّنـة في مطبوع فـردي مصادق عليه لدى ضابط عـمومي، أثناء تقديم  ملف الترشّح،

وقد تم تحديد كيفيات تطبيق هذه المادة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 14-07 المؤرخ في 13 ربيع الأول 1435 الموافق 15 يناير سنة 2014، الذي يحدّد إجراءات اكتتاب التوقيعات الشخصية في صالح المترشحين للانتخاب لرئاسة الجمهورية والتصديق عليها.

 

وينبغي التوضيح أن استمارات التوقيعات يجب أن تكون مرفـقة بجدول (كتابي وفي قـرص مضغـوط) يُـبيّـن القائمة الاسمية للموقعين، مرقمةً ومرتبةً حسب كل ولاية.

 

 ومن جهة أخـرى، وبـناء على المرسوم الرئاسي رقم  14- 08 المؤرّخ في 15 ربيع الأول عام 1435 الموافـق 17 ينايـر سنة 2014 المتضمـّن استدعاء هـيئة الناخبـين لانتخاب رئيس الجمهـورية، المنشور في الجريدة الرسمية للجمهورية رقم 02 المؤرخة  في 16 ربيع الأول عام 1435 الموافـق 18 يـناير سنة 2014، وطبقاللمادة 137 من القانـون العـضوي المتعـلق بنظـام الانتخابات، التي تنـصّ على أن التّصريح بالـترشّح يُـقَــدّم  في ظرف الخمسة والأربعـين (45) يوما على الأكـثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمّن استدعاء الهيئة الانتخابية،وتطبيقا  لهذين الـنّصين،  يُعـلـم  المجـلـس الدستوري بأن آخـر أجــل لإيداع  ملفـات الترشّح لانتخاب رئيس الجمهـورية سيكون يوم  04 مارس 2014 في منـتصف الليـل.

 

ويّـذكـــــّر المجلــس الدستوري كذلــك، بأنــه، بالنظـــر إلى أحكــــام المادتيــــن 138 و140(الفقرتان الأولى والثانية) من القانون العـضوي المتعلق بنظام الانتخابات،  سيفصل في صحّـة ملفات الترشّح المودعـة، في أجل أقصــاه عشرة (10) أيام بعد انقضاء أجل الخمسة والأربعـين (45) يوما المنصوص عليه في المادة 137 من القانون العضوي المذكور أعلاه.

 

ويكـــون إيداع ملف الترشح من قِـبَلِ المترشّـح نفسه لدى الأمـانة العـامة للمجـلس الدستوري، مقـابل وصل بالاستلام، على أن يـتمَّ تحـديــد موعـد لإيداع ملف الترشح.

 

 ولمزيد من المعـلومات، يمكـن الاطـلاع على موقـع المجـلس الدستوري  في شبكة الأنترنات www.conseil-constitutionnel.dz  أو الاتصال عن طريق الهاتف على الرقميين التاليين:

021.79.00.41

021.79.00.88

                                       الـمجـلـس الـدّستـوري

الدستور

1 1

رئيس المجلس

feniche

أعضاء المجلس

mem
قائمة الأعضاء   
          رؤساء المجلس منذ 1989   
           الأعضاء منذ عام 1989   
                     صور الأعضاء    

 

 

 

 

 

 

نظــام المجلس

reg

مجلة المجلس

                        image