بيان 7 مايو 2012

 

إن المجلـس الدستوري،

  يـُذكِّـرُ المترشّحات والمترشحين والأحزاب السّياسية المشاركة في انتخاب أعضاء المجلس الشعـبي الوطني، المقرّر يوم 10 مايو 2012، بأنه طبقا لأحكام المادة 166 من القانون العـضوي المتعـلق بنظام الانتخابات، يَحِـقُّ لهم الاعتراض على صحّة عمليات التّصويت، بتقديم طلبٍ في شكل عريضة عاديةٍ تُودِع لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري، حسب الشروط الشكلية والموضوعية المنصوص عليها في المادة 166 المذكورة أعلاه.   وكذا في المادتين 37 و38 من النظام المحدِّد لقواعد عمل المجلس الدستوري، والتي يؤدّي عـدم احترامها إلى رفض الطّعـون شكلا و/ أو موضوعا.

مـن حيـث الشكـل:

1 – يجب أن يكون الطّاعـنُ مترشِّحا أو حزبا سياسيا مشارِكا في الانتخابات التشريعـية بالدّائرة الانتخابية المعـنية أو مَن يُمثِّلهم قانونا بتقـديم وكالة خاصة لهذا الغـرض عـند إيداع الطّعـن.

2 – يجب أن يُودَعَ الطَّعـنُ من قِِـبَل أحـد أصحاب الصّفة المذكورِين أعلاه، مباشرة لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري خلال الثماني والأربعين (48) ساعة الموالية لإعلان المجلس الدستوري النتائج الرّسمية.

3 – يجب أن تتضمَّنَ عريضةُ الطّعـن لا سيما البيانات التالية:

أ‌-  الاسم، اللقب، المهنة، العنوان، التّوقيع. وإذا تعـلّق الأمرُ بحزب سياسي، يجب ذكر تسمية الحزب وعنوان مقرّه وصفة مُودِع الطّعـن.

ب- يجب أن يُـثبِتَ المكلَّفُ بإيداع عريضة الطّعـن، التّـفويضَ الممنوح إيّـاه، إذا لم يكن مترشِّحا أو ممثِِّلا قانونًا للحـزب السّياسي الطّاعِـن.

ج- يجب أن تُقـدَّمَ عـريضَةُ الطَّعـن باللغـةِ الوطنية الـرّسمية.

مـن حيث الموضوع:

1 – يجب أن يَعـرِض الطّاعـنُ الأوجُـهَ والحُجَـجَ التي يرتكـزُ عليها

   في طـعـنه.

2 – يجب أن يدعِّـمَ طعـنَه بالوسائل والوثائق المؤيِّدَة له. 

مع العـلم أن المطعـونَ ضدَّه مهما كانت صفته، له الحق في تقديم ملاحظات مكتوبة، ردّا على الطعـن في ظرف أربعة(4) أيام ابتداءا من تبليغه بالطعـن.

وأخيـرا يُـولِي المجـلسُ الدسـتوري أهميةً بالـغـةً لمحتوى هذا البيانِ، الذي يتعـيـَّنُ على الجهات المكلّـفة بتـنظيم العـملية الانتخابية نشرَهُ وتعـليقـه على مستوى جميع مكاتب التصويت.

لمزيد من المعـلومات يمكن الإطّلاع على موقع المجلس الدستوري على شبكة الانترنت   http://www.conseil-constitutionnel.dz

        أو الاتصال عن طريق الهاتف بالرقمين: 021 79 00 41/021 79 00 88 

والفاكس رقم : 01 17 79 021(خطوط مجمّعة)

                                الـمجلـس الـدستـوري

الدستور

1 1

رئيس المجلس

feniche

أعضاء المجلس

mem
قائمة الأعضاء   
          رؤساء المجلس منذ 1989   
           الأعضاء منذ عام 1989   
                     صور الأعضاء    

 

 

 

 

 

 

نظــام المجلس

reg

مجلة المجلس

                        image