الدستور

1 1

رئيس المجلس

feniche

الــنظــام المحدد لقواعد عمل المجلس

reg

أعضاء المجلس

mem
قائمة الأعضاء
          رؤساء المجلس منذ 1989
           الأعضاء منذ عام 1989
                     صور الأعضاء

مجلة المجلس

                        publiar                                                     
 

من هو على الخط ؟

108 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 بـــيـان صــحــفــي مـــؤرخ فـــي 4 يناير 2001

 

بعد الإنتهاء الرسمي من الإقتراع الذي جرى بتاريخ 30 ديسمبر 2000، تسلم المجلس الدستوري مجموع محاضر نتائج إنتخاب نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين التي تم إعدادها من طرف اللجان الانتخابية الولائية، وذلك في إطار أول تجديد جزئي لتشكيل مجلس الأمة.

 وقد درس المجلس الدستوري محتوى هذه المحاضر وضبط نتائج الإقتــراع وأعلنها رسميــا في أول ينايـــر 2001، تطبيقا لأحكام المادتين 146 و 147 من الأمر رقم 97-07 المؤرخ في 27 شوال عام 1417 الموافق 6 مارس 1997 و المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات والمادة 36 من النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري المؤرخ في25 ربيع الأول عام 1421 الموافق 28 يونيو سنة 2000.

وقد كانت بعض هذه النتائج موضوع إحتجاجات من قبل مترشحين   قدّموا طعونا متعلقة بصحة عمليات التصويت، وهي الاحتجاجات التي تم إيداعها أو إرسالها عن طريق البرق في شكل شكاوي و عرائض إلى المجلس الدستوري.

وبعد دراسة هذه الطعون وفقا للقانون والنظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري، وضمن الآجال المحدّدة لذلك، يقدم المجلس الدستوري التوضيحات التالية المتصلة بالإجراءات التي تمّ إتباعها وكذا طبيعة الطعون التي تم الفصل فيها.

في الجانب الأول، إن الإجراءات التي اتبعها المجلس الدستوري من أجل الفصل في الطعون المعروضة عليه هي تلك المنبثقة من القواعد الشكلية والموضوعية التي تحتويها المادتان 148 و 149 من الأمر رقم 97-07 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الإنتخابات وكذا الموا د 38 ، 39 ، 41 و 42 من النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري، ومن الإجتهاد الدستوري.

أما الطعون المقدمة والتي بلغ عددها 12 طعنا، فوردت من المترشحين الآتي ذكرهم :

الدائرة الانتخابية المترشح
البيض بركات بحوص
عين تموشنت بريكي محمد فيصل
قسنطينة بن خلاف لخضر
سعيدة بن عبد الله كروم
تيزي وزو بوضياف بوسعد
الوادي بوغزالة محمد على
الأغواط عاجب بلقاسم
الوادي قويدري أحمد
سكيكدة مرابط صالح
عين الدفلى مرزوقة بلكرش
سيدي بلعباس مناد عكاشة
المسيلة ميساوي محمد

و قد رفض المجلس الدستوري سبعة(7) طعون لعدم استيفائهامجمل الأشكال الإجرائية الجوهرية المنصوص عليها في المادتين 38 و 39 من النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري ( المنشور في الجريدة الرسمية رقم 48 المؤرخة في6 جمادي الأولى عام 1421 الموافق 6 غشت سنة 2000)، كما رفض أربعة (4 ) طعون أخرى في الموضوع لعدم تأسيسها، في حيـــن قبل طعنا واحدا شكلا و مــوضوعــــا و يتعلق الأمر بالطعن الذي قدمه المترشح بــركات بحوص الذي يفوز بمقعـــد ولايـــة البيض و ذلك بـ 67 صوتا.

وقد أصدر المجلس الدستوري حول هذه الطعون قرارات مسببة ونهائية سيتم تبليغها إلى المعنيين وفق الإجراءات الواردة في المادة 41 من النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري.

عن الــمــجلــس الــدســـتوري

الرئيس